جير التيبترونيك

تطورت انظمة نقل الحركة في السنوات الخمس عشرة الاخيرة بحيث اصبحنا نسمع انظمة نقل حركة ذات اسماء عديدة و متطورة و بإختصارات متعددة…… من أشهر تلك الانظمة واكثرها شيوعا هو جير التيبترونيك “أو الدبل جير”, فما هو مبدأ عمل هذا الجير و ما هو الفرق بينه و بين الجير الاوتوماتيكي التقليدي؟؟

في البداية نحب ان ننوه الى ان جير التيبترونيك له اسماء عديدة لكن مبدأ عمله واحد….. فمن تلك الاسماء:
الدبل جير
جير اوتومانيوال
جير سينسوترونيك
جير Hترونيك
جير تيبترونيك S
جير تتش شيفت
جير سبورت ترونيك
جير كلتشليس مانيوال
و غيرها من التسميات الاخرى العديدة

الا ان هذا الجير في الواقع هو جير اوتوماتيكي كهربائي تقليدي ولكن اضاف مصنعوه ميزة امكانية السائق اختيار النسبة بشكل يدوي عن طريق تحريك مقبض الجير على اشارات + و – موجودة على خريطة عتلة الجير, او بوجود مقابض تعشيق خلف المقود أو ازرار على المقود نفسه. أي انه ميكانيكيا لا يختلف عن اي جير اوتوماتيكي في مبدأ العمل, لكن اضيف اليه تحكم الكتروني مع حساسات تتيح للسائق التحكم جزئيا بعمله و اختيار الغيارات التي يريدها السائق, مع العلم انه في حال اختيار السائق لتعشيقة الغير مناسبة فإن الجير يتحكم اوتوماتيكيا و يمنع تحكم السائق بالجير….كما و يتحكم الجير اوتوماتيكيا بعمله في حال تجاوزت الغيارات النطاقات المحددة لعمل المحرك.

من حسنات هذا النظام هو شعور السائق بأنه يستطيع التحكم بنسب الغيارات التي يريدها مما يخلق شعور لديه بأنه يقود سيارة جير عادي “بدون كلتش”, كما انه قد يحسن من تجاوب الجير عند القيادة الرياضية.

الا ان نقطة ضعفه الرئيسية تكمن بأن الجير يتأخر في التجاوب عند تبديل الغيار يدويا بحيث ان عملية النقل بين غيار و آخر تتم بنفس الطريقة التي ينتقل فيها لغيار بشكل اوتوماتيكي….. اي ان السائق سيفقد المتعة لعدم سرعة استجابة الجير لنقل الغيار مثل الجير العادي…… كما انه لا يمكن النقل بين الغيارات الا بشكل متتالي, اي انه عندما يريد السائق تعشيق الغيار الرابع مثلا…. فإنه يضطر للمرور عبر الغيارات 1- 2 -3 ولا يستطيع التعشيق على الغيار 4 مباشرة من الغيار رقم 1 مثلا (بعض علب التروس تتيح نقل تعشيقتين مرة واحدة في حال استخدام الدعسة الفجائية او الكيك داون مث جير 7G-tronic لدى مرسيدس).

يذكر بأن الجير الاوتوماتيكي التقليدي كان موجودا به خيارات جزئية تتيح للسائق النقل اليدوي لبعض الغيارات مثل بعض علب السرعات التي تحتوي على خيارات 2 و 1 أو حتى 3 و 4….و بعض انواع الجير يوجد فيها انماط تشغيل مثل L و S و W و C…… و جميعها وظائفها موجودة في موضوع خاص طرحناه سابقا.

و حسب احصائية قامت بها احدى الهيئات الخاصة بصناعة السيارات في بريطانيا, وجد ان اغلب مالكي السيارات المزودة بجير تيبترونيك يستخدمون خاصية النقل اليدوي للغيارات فقط عند شراء السيارة بحيث يستمتعون بنقل التعشيقات لأول ربع ساعة فقط…. ثم بعد ذلك يملون منها و يبقون على التعشيق الاوتوماتيكي و لا يستخدمون خاصية تيبترونيك إلا في حالات نادرة.

كما انه يرجى عدم الخلط بين الجير التيبترونيك و نوع آخر من انواع نقل الحركة و هو الجير النصف اوتوماتيك (Semi-Automatic ) و نوع اخر هو سيكونشال جير (Sequential Gear) و جير CVT, و هي انواع اخرى مبدأ عملها مختلف كليا عن الجير الاوتوماتيكي أو جير التيبترونيك.